تعريف

دار الذكاء الاصطناعي هو فضاء للمعلومات وتقديم الخبرات والاستشارات والإعلام والتوجيه، والاشراف على تنظيم وتأطير التظاهرات العلمية والورشات التكوينية وتطوير الأفكار، ومرافقة الطلبة والأساتذة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

1. نظرة عامة
دار الذكاء الاصطناعي ( AIH: Artificial Intelligence House )  هي مساحة رائدة مخصصة لتطوير الدراسة والبحث والمعرفة العامة والتطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي. من خلال وضع بيئة تعاونية، تهدف دار الذكاء الاصطناعي إلى أن تكون في واجهة التخصصات المختلفة بجامعة سطيف 2 .
2. الرؤية والمهمة
في AIH ، نحن ملتزمون بخلق بيئة لتنمية الذكاء الاصطناعي. تعكس رؤيتنا ورسالتنا في خلق ابتكار وممارسات اخلاقية ومجتمع قوي من رواد ومهنيين مختصين في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
2.1. الرؤية
تطمح دار الذكاء الاصطناعي إلى أن تكون مركزا رائدا للتميز حيث يتعاون الطلاب والباحثون وأعضاء الجامعة لدفع حدود وآفاق تطبيقات الذكاء الاصطناعي. نحن نتصور مجتمعا يقود تحويلات تحسينية في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية في جامعة سطيف 2، مثل التعليم والاتصال، مما يؤثر على كافة افراد المجتمع والحياة الاجتماعية.

2.2. المهمة
•دعم المشاريع الناشئة
•بناء مجتمع معرفي وتعزيز تعليم الذكاء الاصطناعي والبحث والابتكار: وذلك بتوفير بيئة تعليمية تشجع على استكشاف تقنيات الذكاء الاصطناعي .
•التوعية والدعوة إلى الممارسات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي: وذلك بدعم الاستخدام المسؤول والأخلاقي لتقنياته في جميع التطبيقات .
3. الأهداف
-التنسيق مع واجهات الجامعة: العمل مع الحاضنة الجامعية ومخابر التصنيع ( FABLAB ) لدعم طلبة الحاضنة في تطوير مشاريعهم ، وزيادة مبادرات الذكاء الاصطناعي ودعم الابتكار وتسهيل التعاون المتعدّد التّخصّصات.
-تشجيع تبني الذكاء الاصطناعي بين الطلاب: تمكين حاملي المشاريع الناشئة من استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مبتكر في تطبيقاتهم وتطوير أفكار مبتكرة تساعدهم على بناء شركاتهم .
- توفير التكوين والدعم لطلاب الحاضنة: تنظيم ورش تدريبية متخصصة حول الذكاء الاصطناعي تركز على كيفيةتطبيقه في المشروعات الناشئة، بما يشمل الإرشاد التقني والتسويقي.
-التشجيع على تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي واستعمالاته ودعم الأفراد بالموارد والبرامج التعليمية والبحثية اللازمة لفهم تقنياته المبتكرة .
- استضافة الفعاليات العلمية: تنظيم الدورات التكوينية والورش التدريبية التي تغطي مواضيع الذكاء الاصطناعي المتطورة وتطبيقاته الفعالة و برز كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون عامل تمكين للمشاريع الناشئة .
- إنشاء شبكة تواصل فعّالة بين ممارسي الذكاء الاصطناعي: تشجيع التعاون بين الطلاب ورواد الأعمالوالأكاديميين لتبادل الأفكار والخبرات .
- التّمسّك بالمعايير الأخلاقية: الدّعوة إلى وضع المبادئ التوجيهية والسياسات التي تضمن الممارسات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي -خاصة في تطوير المشاريع الناشئ ة، ونشرها .
- تنظيم حملات توعوية ودعم الممارسات الأخلاقية في جميع التطبيقات: التأكيد على مسؤولية استخدام الذكاء الاصطناعي لتجنب أي تأثير سلبي والتوعية بأهمية تبني الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بمسؤولية .
4 . خطة العمل
يعيّن هذا الجدول لكل مهمة  (هدف طويل الأجل) أهدافا محددة (هدف متوسط/قصير الأجل) وكيفية تحقيق كل هدف (مجموعة من الأداءات). ويتضمن أيضًا مؤشرات الأداء الرئيسية (PKIs: Performance Key Indicators) وقيم عتباتها مع جدول زمني لكل مهمة على مدار أربعة فصول، مما يسمح بالرصد والتقييم الفعال على مدار العام.

مديرة دار الذكاء الاصطناعي

- الدكتوره مداني خديجة

- دكتوره في الاعلام الآلي

- الايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. 

السيرة الذاتية CV

فريق العمل:

 الاسم واللقب  الصفة  التخصص  الايميل Email
د. مداني خديجة  مديرة إعلام آلي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. بونوني مهدي  عضو إعلام آلي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د.العقون زكريا  عضو إعلام آلي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
د. بوروز سفيان  عضو إعلام آلي  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
قوتال زهير عضو منطق وفلسفة  
ريمة بوصبع  عضو حقوق  
حمزاوي رؤوف عضو مهندس إعلام آلي  
اسعادي هدى عضو  مهندس إعلام آلي  
مرير هاجر عضو  مهندس إعلام آلي  
بن جدية سعاد عضو  مهندس إعلام آلي  
حماني حفيظة عضو  مهندس إعلام آلي  
برارمة حنان  عضو مهندس إعلام آلي   
خالد بوعافية عضو مهندس إعلام آلي   
مولف عبد الحليم عضو مهندس إعلام آلي  
كراغل عائشة   عضو مهندس إعلام آلي