عدد فريق البحث : 04
عدد الباحثين : 13
اسم ولقب رئيس المخبر : بومنجل عبد المالك
الموطن :
كلية : الآداب واللغات
رقم الهاتف الثابت/الفاكس : 036694171
رقم الهاتف الجوال : 0560073228
البريد الالكتروني :
تاريخ الانشاء : 20/07/2014
رقم القرار : 547
موضوع هذا المخبر هو التفاعل العربي مع الآخر المختلِف في حقلين معرفيين محددين متلازمين هما الأدب ونقده. وقد استقر في الاصطلاح المعاصر التعبير عن مفهوم التفاعل الثقافي أخذا وعطاء، إيجابا وسلبا، بمصطلح المثاقفة؛ وما دام قصدنا من هذا المشروع هو البحث في الاختيارات الفكرية والمنهجية والمذهبية التي سلكها الأدباء والنقاد العرب، قديما وحديثا، في التعامل مع المنجز الثقافي المعرفي والجمالي للبيئات الثقافية الأخرى، غربية كانت أم غير ذلك، وتقييم هذه المسالك وتقويمها، فقد رأينا أن أنسب تسمية لهذا المخبر هي : (مخبر المثاقفة العربية في الأدب ونقده)؛ دون تحديد للطرف الآخر من فعل المثاقفة، لأنه لا يعنينا هو ذاته، بل يعنينا التفاعل العربي مع منجزاته ومنظوراته.
وجوهر ما يروم هذا المشروع إنجازه هو مناقشة الحضور الفكري والأدبي والنقدي العربي في عالم تتنافس فيه الحضارات والثقافات والمعارف والاتجاهات، وتتصارع فيه الطموحات والهويات والخصوصيات، وتثبت فيه كل أمة أو بيئة ثقافية مدى قدرتها على العطاء والإبداع، ومدى حكمتها في الأخذ والانتفاع، ومدى صلابتها في وجه نزعات الهيمنة والاستلاب؛ وذلك هو الامتحان الذي وقع فيه الأدب والنقد العربيان في مراحل مختلفة من تاريخهما، فنجح مرات وأخفق أخرى؛ ونريد لهذا المشروع أن يخبُرَ هذه التجارب ويسبرها مدارسة وتحليلا ، ومناقشة وتعليلا، ومعالجة وتقويما؛ في سبيل الوصول إلى منزلة من الوعي الفكري والحس الحضاري والروح الإبداعي، يعيش بها العربي أصالته، ويهندس بذاته لذاته ثقافته وحضارتَه، حيث تتمايز في ذهنه ووعيه الحدود بين ما هو مشترك إنساني وما هو خصوصية تداولية ثقافية لغوية معرفية.
وفي سبيل هذه المَهمة التي يتعاضد فيها التقييم والتقويم، والتأريخ والتشريح، والتوصيل والتأصيل، تعيّن علينا تقسيم عمل المخبر إلى أربعة فرق تضطلع كل واحدة منها بجزء حيوي ضروري من المَهمة الضخمة: فرقة تُعنى بالمثاقفة العربية في النظرية النقدية، و فرقة تُعنى بالمثاقفة العربية في المناهج النقدية، و فرقة تُعنى بالمثاقفة العربية في الأدب وفنونه، فرقة تُعنى بالترجمة الثقافية للأدب ونقده.
ولن يكون المخبر معنيا بالنظريات والمناهج النقدية وبالمذاهب الأدبية في ذاتها، يعرّفها ويفصّل مبادئها ومقولاتها وإجراءاتها، ويتابع مذاهبها ويحلل نماذجها، على سبيل التحصيل والتعليم؛ فتلك مَهمة قد يكون اضطلع بأدائها مخابرُ أخرى؛ ولكنّ عمل المخبر هو تناول هذه النظريات والمناهج والمذاهب، من زاوية الفعل الثقافي العربي فيها تأثرا وتأثيرا، تحصيلا وتأصيلا، متابعة ومواجهة، مطابقة واختلافا.
1-تنسيق جهود الباحثين وتجميعها لخدمة هدف علمي محدد يمتد على مدى زمني طويل، هو تقويم التجربة العربية في مثاقفة الآخر أدبيا ونقديا.
2-بيان الضرورة العلمية لفعل المثاقفة، وضرورة قيام المثاقفة العربية في الأدب ونقده على أسس موضوعية حضارية قوامها الإيمان بالندية بدل التبعية، وبالحق في الاختلاف والخصوصية بدل المطابقة والذوبان في ثقافة الآخر.
3-متابعة مسار المثاقفة العربية في الأدب ونقده على امتداد تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، وكشف مسالكها المختلفة، وتقويم نصيبها من الانفتاح على الحكمة، ومن الأصالة والروح الإبداعية في التفاعل مع الآخر.
4-إبراز مواضع إفادة الأدب والنقد العربيين من ثقافات الأمم والحضارات الأخرى، وتمييز مواضع التميز والخصوصية.
5-تقويم التجربة العربية الحديثة في تلقي النظريات والمناهج النقدية والاتجاهات والمذاهب الأدبية، في سبيل إحداث وعي عربي بضرورة امتلاك الصفة الندّية والروح النقدية في تلقي ثقافة الآخر ومنجزاته الفنية والمعرفية.
6-دراسة المنجَز الأدبي والنقدي العربي في ضوء نظرية المثاقفة، لوضع مفردات هذا المنجَز ضمن سياقها الثقافي والتاريخي الذي يشكل فعلُ المثاقفة أحدَ عوامله المحورية.
7- تشريح الفكر النقدي العربي في مراحله التاريخية المختلفة لكشف مدى فاعليته وإبداعيته، وسيرورة العوامل الحضارية المؤثرة في تحولاته النفسية والعقلية.
8-تعزيز الوعي التفاعلي لدى المثقف العربي باحثا ومبدعا وقارئا ومتلقيا، في سبيل تحقيق علاقات إنسانية بانية تقوم على التعارف والتثاقف، وعلى الاحترام المتبادل والمثاقفة الواعية.
9-مراجعة المواقف والنظريات والتصنيفات والمصطلحات التي راجت وهيمنت في الخطاب النقدي والأدبي العربي الحديث في ضوء المبادئ والمعايير الموضوعية التي ينبغي أن يقوم عليها فعل المثاقفة.
10-إنجاز دراسات وبحوث، وتنظيم ندوات ومؤتمرات، منتظمة، لخدمة الأهداف الكبرى لمشروع المخبر.
11-بعث حركة تثاقفية منضبطة بمبادئ المثاقفة الواعية، بترجمة أعمال أدبية ونقدية ترجمةً ثقافية تقوم على الاختيار الموجّه بالأهداف الثقافية المرحلية المناسبة للخصوصية الحضارية، وتنهج نهج الترجمة التأصيلية لا التحصيلية.
12- إقامة علاقات تعاون مع المخابر ذات الصلة بموضوع المخبر وأهدافه، داخل الوطن وخارجه، للاستفادة من التجارب المختلفة وتوظيف فعل المثاقفة في منهجية عمل المخبر.
1-الأدب العربي بين الخصوصية والكونية.
2-الحضور الثقافي للآخر في الأدب العربي قديمه وحديثه.
3-صورة الآخر في الأدب العربي.
4-الأثر اليوناني في البلاغة العربية.
5-تلقي النقد العربي القديم للفلسفة اليونانية.
6-التلقي العربي للنظريات النقدية الحديثة.
7-المذاهب الأدبية الحديثة في منظور المثاقفة الواعية.
8-التلقي العربي للمناهج النقدية الحديثة.
9-الأدب العربي في ضوء مناهج النقد الحديثة: مكاسب وخسائر.
10-اللغة العربية في مواجهة المفاهيم الغربية المتراكمة: إشكالية المفهوم وأزمة المصطلح.
11-النقد العربي الحديث في مواجهة الوافد: بين التحصيل والتأصيل.
12- الاتباعية والإبداعية في الأدب العربي الحديث.
13-الاتباعية والإبداعية في النقد العربي الحديث.
14-أثر الاستشراق في مسار المثاقفة العربية في الأدب ونقده.
15-تاريخ الأدب العربي من زاوية نظر تثاقفية.
16-الآداب الأجنبية في مرآة المثاقفة العربية.
17-صراع الثقافات والحضارات في الفكر النقدي العربي الحديث.
18-التلقي العربي للحداثة الغربية.
19-في سبيل نظرية نقدية عربية.
20-نحو منهج عربي في تحليل الخطاب.
21-البلاغة العربية والمناهج الغربية الحديثة.
22-تراثنا الأدبي والنقدي في منظور حداثي.
23-الترجمة العربية في الأدب ونقده بين التحصيل والتأصيل.
24-أولويات الترجمة إلى العربية في الأدب ونقده.
25-ترجمة المصطلحات النقدية والأدبية بين هاجس المواكبة وفعل التأثيل.
{tab الفريق 1}
المثاقفة العربية في النظرية النقدية |
عنوان الفرق1 |
|||||
بومنجل عبد المالك |
رئيس الفرقة |
|||||
القائمة الحصرية لأعضاء الفرقة |
||||||
Nom et Prénom |
اللقب والإسم |
Dernier diplôme |
Grade |
Domaine |
Structure de rattachement |
|
BOUMENDJEL Abdelmalek |
بومنجل عبد المالك |
Doc. d'Etat |
Pr. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
BOURAHLA Djamila |
بورحلة جميلة |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Jijel |
|
DJABI Hayet |
جابي حياة |
Magister |
MAB, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
BERCH Zahira |
بارش زهيرة |
Magister |
MAB, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
{tab الفريق 2}
المثاقفة العربية في المناهج النقدية |
عنوان الفرقة2 |
|||||
ملاس مختار |
رئيس الفرقة |
|||||
القائمة الحصرية لأعضاء الفرقة |
||||||
Nom et Prénom |
اللقب والإسم |
Dernier diplôme |
Grade |
Domaine |
Structure de rattachement |
|
MELLAS Mokhtar |
ملاس مختار |
Doctorat |
MCA |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
DERRADJI Safia |
دراجي صفية |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Constantine-1- |
|
TABTOUB Bouzid |
طبطوب بوزيد |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
HALITIM Amel |
حليتيم آمال |
Magister |
MAB |
Arts et Sciences Humaines |
U. Constantine-1- |
|
Khalil ben Daamouche |
خليل بن دعموش |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
{tab الفريق 3}
المثاقفة العربية في الأدب وفنونه |
عنوان الفرقة3 |
|||||
صدقة إبراهيم |
رئيس الفرقة |
|||||
القائمة الحصرية لأعضاء الفرقة |
||||||
Nom et Prénom |
اللقب والإسم |
Dernier diplôme |
Grade |
Domaine |
Structure de rattachement |
|
SADKA Brahim |
صدقة إبراهيم |
Doc. d'Etat |
Pr. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
FERROUDJI Rabah |
فروجي رابح |
Doctorat |
MCB |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
MEBRAK Moussa |
مبرك موسى |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
{tab الفريق 4}
الترجمة الثقافية في الأدب ونقده |
عنوان الفرقة4 |
|||||
وسطاني يوسف |
رئيس الفرقة |
|||||
القائمة الحصرية لأعضاء الفرقة |
||||||
Nom et Prénom |
اللقب والإسم |
Dernier diplôme |
Grade |
Domaine |
Structure de rattachement |
|
OUESTANI Youcef |
وسطاني يوسف |
Doctorat |
MCA |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
BENABID Yacine |
بن عبيد ياسين |
Doctorat |
MCB |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
AMIRA Latifa |
عميرة لطيفة |
Magister |
MAA, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
LOUAER Hassina |
الواعر حسينة |
Magister |
MAB, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Sétif-2- |
|
TAIBI Abdelhafid |
طيبي عبد الحفيظ |
Magister |
MAB, Doc. |
Arts et Sciences Humaines |
U. Constantine-1- |